"أنت تتعلق في الحياة من أجل لحظة سعادة تستحق"
"البؤساء"
رواية فيكتور هوجو .. إن لم تقرأها فاتك الشئ الكثير, عند قرأتي لـ هذه الرواية لا
تتخيلون كمية الاثارة التي عايشتها .. أتخيل المشهد أمامي, أتخيل الشخصيات معي, أعيش
اللحظة بحذافيرها .. لعلها تكون إحدى أجمل
الروايات الي مرت علي و كم كنت أتمنى أن أشاهدها كـ قصة مصورة في فيلم سينمائي, علمت
أن هنالك تجربتين احداها لـ ـ Claude Lelouch و الأخرى لـ Bille
August لكن لم
تتح لي الفرصة لمتابعتهم وجاءت الفرصة مع تجربة Tom
Hooper الممتعة
..
Les
Misérables تجربة
موسيقية ممتعة
لعلي مدرك
لـ أحداث الرواية فتولد ذاك الشعور التلقائي للمشهد أمامي أثناء المشاهدة, ولعلني كنت
أنتظر لمسة الابهار في المشهد لكي أتفاعل .. و بالفعل هذا ما حدث. من الممكن أن أتفق
نسبيا مع من يقول بأن من لم يقرأ الرواية لا يصله المشهد بنفس القدر من الابهار في
بعض اللحظات و بالفعل بعض المشاهد لا تعلم ماذا تريد! .. أيضا بعض ممن قرأوا الرواية
توقعوا شئ فوق المعتاد وهنا اختلف معهم لأن مخيلتكم أوسع مما يمكن أن تنتجه, و استحالة
أن تصل لمستوى أوسع من مخيلتك لكن ستحاول تقدم أفضل ما لديك و هذا ما قام به المبدع
توم هوبر.
من أكون؟
أنت جان فالجان
من يبحث عن الخلاص, من يعيش في خوف, من يريد أن يطوي صفحة الماضي .. ولكنك ما زلت مطارد
! تدور أحداث
الفيلم مقتبسة من الرواية ما يدور بين جان فالجان والضابط جافير و دخول فانتين و ابنتها
كوزيت بـ معترك الأحداث .. كل ذلك بالقرن التاسع عشر بعد اندلاع الثورة الفرنسية وكيفية
تقسيم طيقات المجتمع لفئات مختلفة بين الطغيان والفقر. سـ تعيش مع الأحداث كل معاني
الحب, الصداقة, الثورة, الحرية و الخوف. توم هوبر صنع فيلم متكامل بصريا من ناحية الصورة
و الأداء .. فيلمه قائم على تقديم حواراته بـ صورة غنائية بحتة لذلك لا تتوقع أن يخرج
الفيلم من هذا الشكل ولا تبحث عن نقده في هذه النقطة لأن فكرته قائمة على هذا المنطلق,
لكن لم أتمنى أن يصل لـ هذا الفقر الحواري ببعض المشاهد الحوارية الغير مفهومة وهذا
فقط ما أعتبه على توم هوبر في هذا العمل ..
الأداء التمثيلي
يمكن القول أنه أحد أهم عناصر نجاح هذا العمل .. هيو جاكمان صنع من شخصية جان فالجان
تلك الصورة المرسومة في مخيلتي خصوصا بـ بداية الفيلم ذاك الرجل الذي يبحث عن الحرية
من ذلك السجن الذي بسبب رغيف خبز سٌجن فيه تسع عشر عاما, ومن ثم عن الحياة التي لم
يجدها, ومن ثم عن الخلاص لـ يجدها مع ذاك الأسقف..
سأهرب الأن من ذلك العالم, من عالم (جان فالجان) ..
(جان فالجان) لا شئ
الأن قصة أخرى
ينبغي أن تبدأ
"لقد أخرجك الرب من الظلام" و من هنا بدأت
الرحلة
آن هاثاواي
إحدى أجمل الأدوار بـ شخصية (فانتين) قدمت فيها أفضل قدراتها التمثيلية المعتادة .. تُطرد من عملها, تبحث عن لقمة عيش ابنتها, تبيع أغلى ما تملك, تقلبت بين تلك المراحل
لـ تجد العمدة يقدم لها يدهُ بعد أن تجاهلها فيما مضى لتبدأ مهمة جان فالجان هنا !
-
راسل كرو
بدور الضابط (جافير) تلك الشخصية الطاغية التي قدمت المراد, تقمص الدور بفعالية رغم عدم امتلاكه
للقدرة الغنائية الجيدة مقارنة بـ هيو جاكمان و آن هاثاواي إلا أنه تفاعل مع الحدث
بـ شكل ممتاز و اعطى تلك اللمسة المطلوبة.
-
الطفل دانيال
والشاب إيدي ريدماين والشابة أماندا سي فريد استولو على الجزء الأخير من الفيلم بـ
أفضل شكل عبر الأداء الذي قدموه, من خلالهم ستعيش بالجزء الأخير معاني الحب , الصداقة
والثورة .. فـ استمتع بتلك اللحظات. و لا أنسى
الحضور الكوميدي لـ هيلينا بونهام كارتر و ساشا بارون كوهين والرومنسي لـ سامانثا باركس وأداء الطفلة إيزابيل ألين أضافو لمسات رائعة.
على جانب
الصورة قدم توم هوبر صورة خلابة ومظاهر جميلة من خلال تفننه بـ المستوى الرفيع في جمالية
التصوير السينمائي والديكور والأزياء .. وضع بالعمل طاقة هائلة من الابداع ..
مشاعرك سـ تثار مع الفيلم .. عش اللحظة
-------------------------------------------------------------------
تقيمي الشخصي :
8/10
إخراج : توم هوبر
بطولة : هيو جاكمان, آن هاثاواي, راسل كرو