هل حظيت بـ شعور تلك اللحظة اللي ترتفع فيه نشوتك لـ
أعلى مستويتها ..؟ ستعيشها مع كوينتن تارانتينو
“In my word you got to get
dirty”
إحدى نقاط قوة أفلام تارانتينو طريق حبكة الافتتاحية .. بمجرد
مشاهدتي للدقائق القليلة الأولى من العرض تيقنت إن الفيلم راح يجذبني له بـ شكل
عجيب, من أول لقطة فعلية بعد بناء انطباع مبسط لواقع الأحداث اللي يحكي عن فترة
العبودية بـ امريكا وتحديدا قبل سنتين من الحرب الأهلية, ومع ظهور كريستوف والتز
ولمحت الانتقام والعنف من قبل الأسرى العبيد ظهرت ملامح الشخصيات المعتمدة في
الأحداث .. لأنه من المستبعد نوعا ما
تعتقد بـ نوعية مختلفة بـ الشخصيات في
أعمال تارانتينو.
بدأت القصة مع د. كينغ شولتز حينما أراد عقد صفقة مع الأخوان سبيك
بـ شراء أحد عبيدهم, عملية التفاوض تمت بـ طريقة دراماتكية بعدما وجد شولتز
مبتغاه و هو جانغو .. طريقة الحوار واللكنة اللي كانت بـ المشهد الافتتاحي بَنَت
أسلوب ملفت لنوعية الأحداث المتوقعة خصوصا أن كريستوف والتز تعامل مع
الشخصية بـ تقمص مناسب ومذهل لـ نوعية أحداث تارانتينو. استمرت الأحداث بـ
سرد مبني على تسلسل سلس بين الشخصيتين "د. شولتز - جانغو",
تاراتينو
أحسن التعامل في بناء العلاقة بين الشخصيتين بطريقة دافئة على المتتبع, ما حاول
إنه يعطي المُشاهد كل شئ دفعة واحدة بـ دقائق معدودة وبـ نفس الوقت ما بالغ في طول
مدة محاولة ربط علاقة الشخصيتين ببعضهم .. تتابع الأحداث إلى أن وصلت أخذ د.شولتز
مبتغاه وحان دور جانغو للحصول على مراده واللي كان أحد أهم أضلاع الأحداث المبنية
حولها القصة واللي كانت عن زوجته برومهيلدا, ما يميز الأحداث إن
المشاهد لا يستطيع التخمين إلى أين سيذهب السرد .. و لـ هنا أكتفي عدم -حرق- بقية الأحداث لمن لم يتابع الفيلم مع صائدي الجوائز :)
من أجمل الأمور إن تارانتينو أحسسته تعاملمعنا كـ مستمعين لـ قصة يحكيها
لنا هو وحاول يوصل الصورة في مخيلتنا بـ طريقة رسوم الكرتون المتحركة بـ فكره
الابداعي الممتع , مزج
موسيقاه التصويرية ذات طابع -الهيب هوب- بـ الأنغام الكلاسيكة تارة وتحف إنيو موريكوني
تارة أخرى مع أنه بـ لحظات أظنه شطح في طول مدة البعض واضطر يحشي مشاهد لـ تكتمل
الموسيقى دون أي قص لها , ولن أنسى اختياراته لـ نوعية الممثلين اللي كانو بـ طاقم
العمل وفق فيهم .. ما كنت أتخيل في احداها أن يكون ويل سميث الاختيار الأول قبل جيمي فوكس
لأني أرى فوكس
يتعامل ويتأقلم مع هـ الدور بـ شكل أكثر سهولة , أيضا بـ خصوص دي كابريو
قام بدور فريد في نوعيته بالنسبة لشخص مهمل هـ النوعية من الأدوار مع أنه بلحظة
بسيطة توقعت أن السبحة بـ تنفرط منه .. أما صامويل جاكسون صديق تارانتينو
بـ Pulp Fiction فـ أظن لا يحتاج لـ تعليق لأنه تعامل مع
الدور بصورة جذابة رغم قلة ظهوره بـ شكل عام في المشاهد, ولعل خامة صوته المميزة
بـ الشخصية والماكياج ترك ذاك الانطباع الراسخ بـ الذهن .. وبـ خصوص المبدع كريستوف والتز
فـ غني عن التحدث في مستواه المذهل خصوصا بالأعوام الأخيرة, و بـ بداية حديثي في الموضوع تطرقت
لشخصيته المميزة في العمل رغم أن خروجه البارد من الأحداث أزعجني و لا أعتقد أن تاراتينو
تعامل مع هـ النقطة بـ شكل جيد ..
جانغو بلا قيود عمل ويسترن فاخر .. أتى بـ فترة اختفت فيه هـ النوعية بـ هذه
الجودة, قدم صورة بصرية رفيعة المستوى, موسيقى تصويرية متناغمة وأداء تمثيلي رائع
..
لعلي بالغت بـ ذكر اسم تاراتينو
في النص أكثر من مرة .. لكن هذا ما يستحقه صانع الفيلم
-------------------------------------------------------------------
تقيمي الشخصي :
سيناريو واخراج : كوينتين تاراتينو
بطولة : جيمي فوكس - كريستوف والتز - ليونارد ديكابريو - صامويل جاكسون
0 التعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.