يتحدث الفيلم عن مجموعة أطفال ترعرعوا على حياة الجريمة في إحدى أحياء نيويورك التي تعج بالمهاجرين اليهود , تعاهدوا هؤلاء الأطفال على أن يتشاركوا في أحزانهم ، أفراحهم ، أحلامهم , أن يموتوا من أجل بعضهم البعض . تتسارع الأحداث و يحصل مايحصل و تسرد الرواية برونق تفوح منه عبق العبقرية ..
لنا متابعة بالحديث في باقي الموضوع .. أكثر
لنا متابعة بالحديث في باقي الموضوع .. أكثر
مــدخــل ... // تبا لهذا المخرج الإخرق .. هذه كانت كلماتي إتجاه المخرج سيرجيو ليوني عندما علمت أنه عُرض عليه إخراج رواية سلسة العراب لكنه رفض و ندم على هذا القرار لاحقا ,, بصراحة في ذلك الوقت لم أكن أعرف سيرجيو ليوني حق المعرفة ولم تتح لي الفرصة للتعمق في العظمة الفنية في الإخراج لهذا المخرج و بنفس الوقت لم أكن بدرايه عن سبب رفضه لإخراج رواية سلسة العراب ..
مرت الأيام ولم يطق بالي صبرا عن التعرف على هذا المخرج -سيرجيو ليوني- و بعد البحث اكتشفت أنه أحد أفضل العقول الإخراجية التي أخرجت لنا تحف سينمائية على مر العصور ,, مع أنه لا يملك ذلك الكم الكبير من الأفلام المخرجه من تحت يديه لكن مع قلة أعماله كانت كبيره بما تحمله من إبداع , سبع أفلام فقط أخرجها كان من ضمنها ثلاث لها صدى واسع و أبهرت الجمهور :
( A Fistful of Dollars ) و ( For a Few Dollars More ) و ( The Good, the Bad and the Ugly )
عندما رأيت براعة هذا المخرج العبقري في هذه الثلاث خاصة و إخراجها بمذاق سينمائي في غاية الجمالية , بدأت الحيره و التعجب الكبير تدب في أوساط أفكاري ,, كيف لمثل هذا المخرج العبقري أن يرفض إخراج رواية عظيمة مثل العراب .. !
هل كانت أفكاره مشتته في ذلك الوقت ..؟
هل تبعثرت رؤيته الفنية ولم يميز عظمه لمثل هذه الرواية ..؟
قلت لنفسي دعني أتجول بالبحث لمعرفة أسباب رفضه لإخراج رواية العراب ..
إكتشفت في نهاية بحثي أن فيلم Once Upon a Time in America
هو الذي كان السبب ,, شغفه الكبير وولعه بقصة هذا الفيلم هي التي جعلته يرفض إخراج رواية سلسلة العراب
أمضى سيرجيو ليوني 17 سنة على هذا الفيلم ياللعجب , لمجرد الوصول لإتقان متناهي بالإخراج عندما يعشق و يتعلق براوية معينه . تخيلوا الطاقة الإخراجيه لـ سيرجيو ليوني إذا كان لها نصيب كبير في عمرها ألم نكن كنا سنستمتع بأعمال أكثر و أكثر لهذا المخرج الرائع ..!
مرت الأيام ولم يطق بالي صبرا عن التعرف على هذا المخرج -سيرجيو ليوني- و بعد البحث اكتشفت أنه أحد أفضل العقول الإخراجية التي أخرجت لنا تحف سينمائية على مر العصور ,, مع أنه لا يملك ذلك الكم الكبير من الأفلام المخرجه من تحت يديه لكن مع قلة أعماله كانت كبيره بما تحمله من إبداع , سبع أفلام فقط أخرجها كان من ضمنها ثلاث لها صدى واسع و أبهرت الجمهور :
( A Fistful of Dollars ) و ( For a Few Dollars More ) و ( The Good, the Bad and the Ugly )
عندما رأيت براعة هذا المخرج العبقري في هذه الثلاث خاصة و إخراجها بمذاق سينمائي في غاية الجمالية , بدأت الحيره و التعجب الكبير تدب في أوساط أفكاري ,, كيف لمثل هذا المخرج العبقري أن يرفض إخراج رواية عظيمة مثل العراب .. !
هل كانت أفكاره مشتته في ذلك الوقت ..؟
هل تبعثرت رؤيته الفنية ولم يميز عظمه لمثل هذه الرواية ..؟
قلت لنفسي دعني أتجول بالبحث لمعرفة أسباب رفضه لإخراج رواية العراب ..
إكتشفت في نهاية بحثي أن فيلم Once Upon a Time in America
هو الذي كان السبب ,, شغفه الكبير وولعه بقصة هذا الفيلم هي التي جعلته يرفض إخراج رواية سلسلة العراب
أمضى سيرجيو ليوني 17 سنة على هذا الفيلم ياللعجب , لمجرد الوصول لإتقان متناهي بالإخراج عندما يعشق و يتعلق براوية معينه . تخيلوا الطاقة الإخراجيه لـ سيرجيو ليوني إذا كان لها نصيب كبير في عمرها ألم نكن كنا سنستمتع بأعمال أكثر و أكثر لهذا المخرج الرائع ..!
فيديو يعرض لنا قصة المخرج العظيم ..
بـطـاقـة الـفـيـلـم ... //
إسم الفيلم بالإيطاليه
C'era una volta in America
إخراج
Sergio Leone
الكاتب
Harry Grey (روايـه)
Leonardo Benvenuti كـاتـب -
أكثر ..
تاريخ الإصدار
June 1, 1984 - USA
النوع
درامـا - عـصـابـات .. أكثر
تصنيف الفيلم : R
لإحتوائه على / العنف - الجنس - المحتوى
الموسيقى
Ennio Morricone
التصوير السينمائي
Tonino Delli Colli
مواقع التصوير
روما والبندقية ، إيطاليا
مدينة نيويورك ، نيويورك
مونتريال ، كيبيك ، كندا .. أكثر
مدة الفيلم
229 دقيقة
3 ساعات و 49 دقيقة
لغة الفيلم
الإنجليزية - الإيطالية
الميزانية
$ 20 million -تقريبا -
إجمالي الإيرادات
$ 5,321,508
الشركة المنتجة
Embassy International Pictures
تـوزيـعWarner Bros
إسم الفيلم بالإيطاليه
C'era una volta in America
إخراج
Sergio Leone
الكاتب
Harry Grey (روايـه)
Leonardo Benvenuti كـاتـب -
أكثر ..
تاريخ الإصدار
June 1, 1984 - USA
النوع
درامـا - عـصـابـات .. أكثر
تصنيف الفيلم : R
لإحتوائه على / العنف - الجنس - المحتوى
الموسيقى
Ennio Morricone
التصوير السينمائي
Tonino Delli Colli
مواقع التصوير
روما والبندقية ، إيطاليا
مدينة نيويورك ، نيويورك
مونتريال ، كيبيك ، كندا .. أكثر
مدة الفيلم
229 دقيقة
3 ساعات و 49 دقيقة
لغة الفيلم
الإنجليزية - الإيطالية
الميزانية
$ 20 million -تقريبا -
إجمالي الإيرادات
$ 5,321,508
الشركة المنتجة
Embassy International Pictures
تـوزيـعWarner Bros
Robert De Niro ... David 'Noodles'
James Woods ... Maximilian 'Max'
Elizabeth McGovern ... Deborah Gelly
Joe Pesci ... Frankie Minoldi
William Forsythe ... Philip Stein
James Hayden ... Patrick 'Patsy'
Scott Tiler ... Young Noodles
Tuesday Weld ... Carol
قـصـة الـفـيـلـم ... //
من أين أبدأ هل من النهاية أم أعود بكم من البداية أم أسير بكم إلى المنتصف .. !!
أنا أتحدث عن أربع ساعات من الملحمه الفنيه ,, كيف يمكنني أن أصوغها لكم بقلمي ..؟
شئ محير صحيح !
سأروي القصة كما أخرجها لنا سيرجيو ليوني ,,
.
.
الإفـتـتـاحـيـه
يبدأ الفيلم بقتل إيف على يد ثلاث مجرمين يبحثون عن نودلز (ربورت دي نيرو) بداخل غرفتها ,, في نفس اللحظة كان نودلز صاحب الثلاثينات من عمره متواجد بمكان لمدخني الحشيش بالمسرح الصيني و علامات القلق و الإضجار على ملامح و جه .. و الخوف و الهرب الذي يلاحقه و لا يكاد ينفك منه
ماذا يحدث لهذا الشاب ... !؟
يعود بنا شريط ذاكرة نودلز و هو يستنشق الأفيون إلى الوراء قليلا لنرى أصدقاءه الثلاث :
باتريك غولدييرغ - فيليب ستاين - ماكسيمليان يركوفيتش
و هم مقتولين و أحدهم محروق
وهو غارق في الذاكرة يدخل المجرمون للمسرح الصيني بحثا عنه بعد أن عرفوا مكان تواجده ,, يهلع نودلز بالهرب و يذهب لمحطة القطار دون أن يلاحظوه ,, قبل هذا يريد أخذ المال من الحقيبه لكن يجدها فارغة.. !!؟
يذهب نولدز بعيدا لا يحمل معه شئ , محمل بالقلق و الخوف , ضائعة منه حياته السابقة ..
و نحن لا ندري ماهي حياته السابقة و مالذي ضاعه من حياته و كيف و ماهي تلك الحقيبة ..!!؟
.
.
المخرج سيرجيو ليوني يأخذنا مباشرة للمستقبل لنرى ذلك الرجل العجوز نودلز الذي أصبح عمره مقاربا للخمسين .. يعود لمكانه للبحث عن إجابات مجهوله بمعنى أخر للبحث عن الحقيقة .. حقيقة ما جرى , بعد أن خسر كل شئ ، حبه ، حياته ، ذكرياته ، أصدقائه ، أمواله
يتجه نودلز نحو مو البدين صديقه السابق أحد أصدقاء الطفولة صاحب الحانه ,, و يريه رسالة غريبة نوعا ما بعدما يتفاجأ أن أصدقائه الثلاث مدفونين بمقبره أنيقة مدونه بإسمه أنه هو الذي بناها و ليست بالمقبرة التي بيعت
و مع هذا يجد الحقيبه موجوده فيها الأموال -التي وجدها فارغه مسبقا- .. !!
في نفس الوقت يسلط المخرج سيرجيو ليوني الضوء قليلا على عشيقة نودلز وهي ديبرا التي أصبحت نجمه كبيره في هوليود كما كانت تحلم ..
أظن أنه بدأت تتشابك عليكم القصة ولم تتضح لكم حتى ولو بشكل قليل ..؟
هنا يأتي المخرج ليأخذنا و يعود بنا إلى بداية القصة ..
في عمر المراهقة تبدأ مجريات القصة هنا بتلصص نودلز من فتحه صغيره على ساحرته التي سحرته ووقع في عشقها ديبرا و هي تتمرن على الرقص ..
ديبرا كانت إحدى الأساسيات في هذه الرواية ولم تكن مجرد دخيله كمعشوقه فقط ,, ديبرا إبنة صاحب الحانه و هي أخت لـ مو البدين , وقع نودلز لدرجة مجنونه في عشق هذه الفتاة التي كانت تعتبر نودلز مجرد نكرة لأن لها طموحات كبيرة و هو ليس بتلك الشخص التي توازي طموحاتها , لكن مع ذلك يستمر مشهد العشق من طرف نولدز و الإعجاب المتوازن من ديبرا
,,
السحر الذي بدأ فيه المخرج سيرجيو ليوني بالرواية بعدما أظهار لنا أضلاع الأساس فيها مسبقا و مدى الإتقان الذي أرانا إياه في الإنتقال بين السلاسل الزمنية بطريقة في غاية الإحترافية تدهش المتتبع في التنقل في المشاهد بطريقة عجيبه بحيث تسيطر عليك ولا تسمح لك بالتوقف في هذه اللحظة إلا بعد أن تستكمل هذه الرواية الملحميه كاملة و تفهم ما هو لغز المشاهد السابقة ..
بـداية الـتـعـمـق بـالـمـلـحـمـه الـدرامـيـه :
من أين أبدأ هل من النهاية أم أعود بكم من البداية أم أسير بكم إلى المنتصف .. !!
أنا أتحدث عن أربع ساعات من الملحمه الفنيه ,, كيف يمكنني أن أصوغها لكم بقلمي ..؟
شئ محير صحيح !
سأروي القصة كما أخرجها لنا سيرجيو ليوني ,,
.
.
الإفـتـتـاحـيـه
يبدأ الفيلم بقتل إيف على يد ثلاث مجرمين يبحثون عن نودلز (ربورت دي نيرو) بداخل غرفتها ,, في نفس اللحظة كان نودلز صاحب الثلاثينات من عمره متواجد بمكان لمدخني الحشيش بالمسرح الصيني و علامات القلق و الإضجار على ملامح و جه .. و الخوف و الهرب الذي يلاحقه و لا يكاد ينفك منه
ماذا يحدث لهذا الشاب ... !؟
يعود بنا شريط ذاكرة نودلز و هو يستنشق الأفيون إلى الوراء قليلا لنرى أصدقاءه الثلاث :
باتريك غولدييرغ - فيليب ستاين - ماكسيمليان يركوفيتش
و هم مقتولين و أحدهم محروق
وهو غارق في الذاكرة يدخل المجرمون للمسرح الصيني بحثا عنه بعد أن عرفوا مكان تواجده ,, يهلع نودلز بالهرب و يذهب لمحطة القطار دون أن يلاحظوه ,, قبل هذا يريد أخذ المال من الحقيبه لكن يجدها فارغة.. !!؟
يذهب نولدز بعيدا لا يحمل معه شئ , محمل بالقلق و الخوف , ضائعة منه حياته السابقة ..
و نحن لا ندري ماهي حياته السابقة و مالذي ضاعه من حياته و كيف و ماهي تلك الحقيبة ..!!؟
.
.
المخرج سيرجيو ليوني يأخذنا مباشرة للمستقبل لنرى ذلك الرجل العجوز نودلز الذي أصبح عمره مقاربا للخمسين .. يعود لمكانه للبحث عن إجابات مجهوله بمعنى أخر للبحث عن الحقيقة .. حقيقة ما جرى , بعد أن خسر كل شئ ، حبه ، حياته ، ذكرياته ، أصدقائه ، أمواله
يتجه نودلز نحو مو البدين صديقه السابق أحد أصدقاء الطفولة صاحب الحانه ,, و يريه رسالة غريبة نوعا ما بعدما يتفاجأ أن أصدقائه الثلاث مدفونين بمقبره أنيقة مدونه بإسمه أنه هو الذي بناها و ليست بالمقبرة التي بيعت
و مع هذا يجد الحقيبه موجوده فيها الأموال -التي وجدها فارغه مسبقا- .. !!
في نفس الوقت يسلط المخرج سيرجيو ليوني الضوء قليلا على عشيقة نودلز وهي ديبرا التي أصبحت نجمه كبيره في هوليود كما كانت تحلم ..
أظن أنه بدأت تتشابك عليكم القصة ولم تتضح لكم حتى ولو بشكل قليل ..؟
هنا يأتي المخرج ليأخذنا و يعود بنا إلى بداية القصة ..
في عمر المراهقة تبدأ مجريات القصة هنا بتلصص نودلز من فتحه صغيره على ساحرته التي سحرته ووقع في عشقها ديبرا و هي تتمرن على الرقص ..
ديبرا كانت إحدى الأساسيات في هذه الرواية ولم تكن مجرد دخيله كمعشوقه فقط ,, ديبرا إبنة صاحب الحانه و هي أخت لـ مو البدين , وقع نودلز لدرجة مجنونه في عشق هذه الفتاة التي كانت تعتبر نودلز مجرد نكرة لأن لها طموحات كبيرة و هو ليس بتلك الشخص التي توازي طموحاتها , لكن مع ذلك يستمر مشهد العشق من طرف نولدز و الإعجاب المتوازن من ديبرا
,,
السحر الذي بدأ فيه المخرج سيرجيو ليوني بالرواية بعدما أظهار لنا أضلاع الأساس فيها مسبقا و مدى الإتقان الذي أرانا إياه في الإنتقال بين السلاسل الزمنية بطريقة في غاية الإحترافية تدهش المتتبع في التنقل في المشاهد بطريقة عجيبه بحيث تسيطر عليك ولا تسمح لك بالتوقف في هذه اللحظة إلا بعد أن تستكمل هذه الرواية الملحميه كاملة و تفهم ما هو لغز المشاهد السابقة ..
بـداية الـتـعـمـق بـالـمـلـحـمـه الـدرامـيـه :
هؤلاء هم :
نودلز - باتريك - فيليب - دومنيك
أربع أصدقاء مقربين لأبعد الحدود لا يوجد ولا تتخيل بوجود شئ يستطيع تفريقهم , مايخصني يخصك و مايخصك يخصني أربع شخصيات تتمثل فيها الصداقة بشكل رائع
يبدأون عملياتهم الإجرامية الصغيرة بسرقة الأغنياء الثملين بعد أن سمح لهم باغزي بالخيار هذا ..
{باغزي أحد المجرمين الذين كانوا يسيطرون على تلك المنطقة التي كانوا فيه الصبيه ولا يسمح بأي عمليه إجرامية في منطقته إلا بعد إذنه حتى ولو صغيرة .. باغزي كان يأتي للصبيه بمهمات لمصلحته الشخصية , مقابل ذلك يعطيهم دولار أو لهم الخيار الأخر و هو سرقة أي ثمل }
في إحدى عملياتهم لسرقة أحد الثملين يفاجأون بصبي يقوم بإنقاذ هذا الثمل منهم ..
تبدو علامات الإستياء على وجيه الفتيه و تحسروا على عدم أخذهم الدولار مسبقا ,, نودلز متعجب و ممتعض من هذا الفتي كيف تعرض لطريقهم , نرى من هذا المشهد أنه لن يحصل بين هذين الفتيان أي تقارب أو إنسجام .. بعد فترة يرى نودلز ذلك الصبي الذي أفسد عليهم عمليتهم , الأحداث هنا في بداية الأمر تظهر لك أيضا مرة أخرى انه لن يحصل وفاق أبدا بين هذين الإثنين , عملية الإنسجام بينهم تبدأ فجأة بعد أن تعرض عليهم شرطي و هم يتباهون و يتلسنون فيما بينهم ..
يتبين بعد ذلك المشهد الظريف أنهم سيصبحون أصدقاء مقربين لأبعد الحدود و مكملين لبعضهم البعض في أمور عديدة , صداقة تستمر فترة طويلة جدا نرى فيها وهم ينتصرون سوية و بـ خيبات الهزيمة مع بعضهم و إختلاف الأراء فيما بينهم ..
ماكس الصديق الجديد للمجموعة ,, سيصبح ذا محور مهم بالروايه ..
.
.
.
,,,
يبدأ الفتية الخمسه بأعمالهم الخاصة و يربحون و يتقاسمون فيما بينهم ,, في تلك الأثناء باغزي غضبان كيف لفتية صغار بالسن يريدون أن يتحكموا بأعمال خاصة بهم في منطقته , يذهب و يحتجز نولدز و ماكس في أحد الأزقة و يلقنهم درس شديد ..
لا يدري أن هذا سيزيد من تمردهم ,, قرورا أن يتفقوا مع إحدى كبرى العصابات بالمنطقة التي لا يستطيع باغزي بالوقوف ضدها , و بالفعل الفتيان أقنعوا أفراد العصابة بإحدى أفكارهم , وأخذوا عمل باغزي بالمنطقة
إغتنى الفتيان و أصبحوا أغنياء من جراء عملياتهم و أتفقوا أن يضعوا نصف أرباحهم بحقيبه و هالحقيبه توضع بخزنه (هل تتذكرون الحقيبة التي وجدها دي نيرو فارغة عند بداية القصة ؟) .. تعاهدوا على أن يضعوا نصف أرباحهم في الحقيبه و أن هذه الحقيبة ليست لشخص واحد منهم بل لجميعهم ..
.
.
.
,,,
يبدأ الفتية الخمسه بأعمالهم الخاصة و يربحون و يتقاسمون فيما بينهم ,, في تلك الأثناء باغزي غضبان كيف لفتية صغار بالسن يريدون أن يتحكموا بأعمال خاصة بهم في منطقته , يذهب و يحتجز نولدز و ماكس في أحد الأزقة و يلقنهم درس شديد ..
لا يدري أن هذا سيزيد من تمردهم ,, قرورا أن يتفقوا مع إحدى كبرى العصابات بالمنطقة التي لا يستطيع باغزي بالوقوف ضدها , و بالفعل الفتيان أقنعوا أفراد العصابة بإحدى أفكارهم , وأخذوا عمل باغزي بالمنطقة
إغتنى الفتيان و أصبحوا أغنياء من جراء عملياتهم و أتفقوا أن يضعوا نصف أرباحهم بحقيبه و هالحقيبه توضع بخزنه (هل تتذكرون الحقيبة التي وجدها دي نيرو فارغة عند بداية القصة ؟) .. تعاهدوا على أن يضعوا نصف أرباحهم في الحقيبه و أن هذه الحقيبة ليست لشخص واحد منهم بل لجميعهم ..
باغزي وصل لدرجة من الغليان المرتفع عندما علم بما وصل بهم حالهم وكيف صارت أحوالهم فـ قرر أن يقتلهم ..
إستطاع أن ينال في بداية الأمر من أصغرهم الذي هو دومنيك
مشهد و موسيقى تجعلك تندمج بشكل مؤثر في هذه اللحظات ,, أخر كلمات الصبي الجميل دومنيك وهو على يدي نودلز: نودلز ,, لقد انزلقت ....
نودلز لن يجعل الأمر يذهب في لحظته , سينتقم لمقتل دومنيك .. أقدم على طعن باغزي و طعنه حتى قتله , في تلك اللحظة أتت الشرطة و رأته و هو يفعلها ..
مرحلة المراهقة تنتهي في هذه الأثناء بدخول نودلز إلى السجن
,,,
,,,
,,,
,,,
,,,
بعد إنتهاء فترة السجن لنودلز
ماكس يستقبل نودلز من خارج السجن و يذهب به إلى مكان لم يعلم به نودلز و هو في سجنه
يتجه ماكس بصديقه نودلز لحانتهم الخاصة التي كانت في ذلك الوقت أكبر حانه في ظل حظر الكحول , يدير هذه الحانه مو البدين ,, يستقبل أصدقاء الطفولة نودلز بشوق و حميميه , بعد ذلك يرى نودلز تلك الفتاة عشيقته القديمة من أيام الصبى ديبرا
فرح نودلز بهذا اللقاء و بدأوا يتداولون الحديث بينهم :
- هل إنتظرتيني طويلاً ؟
- طوال حياتي !
سرت ديبرا بهذا الرجل على أمل أن السجن غير منه , لكن هيهات هيهات ليرى ملامح الجفاء بوجهها , لم يرق لنودلز وهي تتجاهله مره أخرى , ديبرا كانت لها أحلامها و طريقها , كانت على أمل أن يكون نودلز تغير لكن لم ترى ماتمنت
نودلز يجد صديقه الحميم ماكس قد كون عصابة مع أصدقائه البقية و قد باتت هذه العصابة محترفة و دخلت بعالم المافيا ,, بعد دخول نودلز للعصابه تبدأ حكاية الإنفراد و عدم التبعيه المطلقه نوعا ما و تكوين منحى و طريق خاص لتلك العصابه ..
..
كيف دارت أعمال العصابه ذات السيط ..؟
نودلز ذلك الرجل المتمسك بالصداقة و الوفي بها لأبعد الحدود في ظل الجريمه التي وصلت لأعلى ذروتها كيف يمكن أن يكمل دربه و مالذي فعله..؟
ماكس ذلك الرجل صاحب المشاعر المكبوته التي لا تكاد تراها إلا نادرا و فقط اتجاه الصديق الحميم نودلز , الذى لا يرضى أن يكون مرؤوس , صاحب الجرئه و الشجاعه و الطموح الكبير كيف يسلك طريقه ؟
هل تمسك بالصداقه المتعاهد عليها .. ! أكيد لن يتخلى عن تلك الصداقه ..!؟
ديبرا تلك الفتاه التي تمتلك أحلامها الجميلة بالوصول لهوليود و تصبح نجمه مشهورة هل وصلت ..؟
كيف وصلت ..؟
مالذي جمعها مع *** مع أنه لا يمكن أن يحصل توافق بينهما هل هو إمتلاكهم لطموح عال ..؟
من الذي قتل باتريك و فيليب و ماكس في ذلك المشهد الذي شاهدناه في بداية القصة ..؟
ماالحقيقة التي حصلت و سيكتشفها نودلز في نهاية المطاف ..؟
..
كيف دارت أعمال العصابه ذات السيط ..؟
نودلز ذلك الرجل المتمسك بالصداقة و الوفي بها لأبعد الحدود في ظل الجريمه التي وصلت لأعلى ذروتها كيف يمكن أن يكمل دربه و مالذي فعله..؟
ماكس ذلك الرجل صاحب المشاعر المكبوته التي لا تكاد تراها إلا نادرا و فقط اتجاه الصديق الحميم نودلز , الذى لا يرضى أن يكون مرؤوس , صاحب الجرئه و الشجاعه و الطموح الكبير كيف يسلك طريقه ؟
هل تمسك بالصداقه المتعاهد عليها .. ! أكيد لن يتخلى عن تلك الصداقه ..!؟
ديبرا تلك الفتاه التي تمتلك أحلامها الجميلة بالوصول لهوليود و تصبح نجمه مشهورة هل وصلت ..؟
كيف وصلت ..؟
مالذي جمعها مع *** مع أنه لا يمكن أن يحصل توافق بينهما هل هو إمتلاكهم لطموح عال ..؟
من الذي قتل باتريك و فيليب و ماكس في ذلك المشهد الذي شاهدناه في بداية القصة ..؟
ماالحقيقة التي حصلت و سيكتشفها نودلز في نهاية المطاف ..؟
سأتوقف هنا لأجعلكم تستكملون هذه الملحمه بمشاهدتكم لها ,, على أمل أن تسمتعوا بها ..
وقـفـات عـلـى قارعـة طـريـق هـذا الـفـيـلـم ... //
- إذا أردت أن تشاهد ملحمه دراميه مختلطه بمزيج العصابات التي تفوح منها الملامح الإيطاليه فأنت قد وصلت لمبتغاك ,, فيلم يستطيع أن يشدك لمشاهدته مهما مر عليه من زمن .
الفيلم لم يركز على ناحيه واحده أو بعض النواحي بل ركز على جميع النواحي كقصة و روايه , شخصيا أعتبر أن الفيلم كامل و لم ينقصه شئ من وجهة نظر شخصية ..
لو أتينا لطريقة العرض للفيلم .. لا نرى أن الحوار بين الشخصيات متكدس بحيث يصيبك الملل بل أنه كان متوازن بشكل جيد مع الملامح التعبيريه للوجه من جميع الشخصيات بلا إستثناء
+
الفيلم لم يحكي و يركز على جانب واحد بل كان يحمل معاني كثيرة .. لو نأتي لـ حياتنا اليوميه سـ نشاهدها دائما بين فترة و أخرى
و هذا ما يجعلك تتناغم مع ماتشاهده في هذا الفيلم , فبداية تشاهد تلك الطفولة التي تحمل في طياتها معاني جميلة و ترى تلك الصداقة التي تأخذ بهم سويه إلى أي مجرى ولا يوجد شئ يفزعهم ولا يقلقهم , ترابط كعائلة واحده مهم طال بهم عمرهم , و في مشهد أخر ترى الحب الصادق المصحوب بالوفاء الذي لا يريدك أن ترمي بنفسك للهلاك فيحاول إنقاذك بطريقة ما
و فجأة تنصدم بتلك الخيانة من أين !؟ .. ليذهب بك إلى حسرات الحزن و الندم و تصحيح ما فعلت .
إذا كنت تعتقد لمجرد مشاهدتك ساعة واحده أو إثنتين من الفيلم أو قراءتك لما كتبته ستضح لك ملامح هذا الفيلم فإنت مخطئ في هذا , لأن الصورة لن تظهر لك كاملة إلا في آخر دقيقة للفيلم ..
- أعتقد أنه لن أكتفي بالحديث عن مخرج هذه الملحمه , كيف يمكن لقلمي أن يكتفي بالتحدث عن مخرج فني عبقري أخرج لنا مشاهد هذا الفيلم ..
بالنظر لم قدمه لنا سيرجيو ليوني في هذا الفيلم يجب علينا أن نقف على أقدامنا و نصفق لهذه الرجل , بمهرجان كان السينمائي الحاضرون سبقونا بالوقوف و التصفيق لمدة خمسة عشر دقيقه على هذا الإبداع الدرامي الإخراجي التمثيلي الموسيقي المذهل بعد أن شاهدوا إحدى جماليات الإخراج التي تفنن فيها سيرجيو ليوني في هذا العمل كانت عمليات Flash-Back والـ Flash-Forward كم من الصعب التنقل بهذه الطريقة من مرحله إلى مرحلة حتى في وسط أشد لحظات المتعة الدرامية دون أن تشتت ذهن المشاهد أبدا .. يجعل المتابع متلهف لإستكمال الرواية إلى نهايتها دون أي لحظة من الملل .. أنا لماذا استبقت الأحداث ! لنتكلم عن القصة أولا عندما تأتي لك قصة بمثل هذه تحمل لك شئ ضخم من الجودة العاليه مكونه من أربع ساعات كيف لمخرج أن يتمكن بالتحكم بها و إخراجه بطريقة توازي جماليتها , من أين سيبدأ , ماهي طريقته .. كم هذا شاق .. لكن مع ذلك المخرج سيرجيو ليوني لم يردعه شئ و لم يتخبط فيه أو لم يخرجه بشكل هش بل تكمن صياغته بأجمل رونق و أدهش المُشاهد لهذه الملحمة الروائيه ..
- لنتحدث الأن عن أضلاع هذه التحفة السينمائية , لنبدأ بداية بـ روبرت دي نيرو كيف أمكن لـ دي نيرو أن يتطابق فعليا مع شخصية نودلز , نعرف أن دي نيرو ممثل أسطوري لا يصعب عليه أي دور مقدم له .. لكن أنا أتحدث خصيصا هنا عن دوره في هذا الفيلم الذي أعتبره هُمش ولم يقدم له ذلك الكم الهائل من الإهتمام الإعلامي المفترض
أنظروا المراحل الكثيره التي تحكم فيها دي نيرو على تمثيله في هذا الفيلم من رجل عصابة هائج ,, إنفعالي ,, عاشق واقع بين طرفين صديقه الحميم ماكس و تلك الفتاة ديبرا ,, إلى العجوز المنهك الضعيف الخائف ذا التاريخ الدامي الذي يكتشف فجاةً أن كل حياته السابقة ذهبت مهب الريح فجأة !
لغة العين و الجسد التي عمل بهما روبرت دي نيرو في هذا الفيلم كانت أداة رئيسية مهمه أظهرت هذا العمل بإحترافية لهذا الأسطورة , لنأخذ مثالا على ذلك كم من الممثلين قادرون على أن يمنحوك نظرة الأسى الخاصة .. الأسى المغلفة بالكثير من {رباطة الجأش} والمعطر برائحة {الخلاص }
عندما يتفحص فيها نودلز قصر الوزير بايلي ..! بعد معرفته بالحقيقة دون أي كلمة ,, دون أي رد فعل ,, عيون دي نيرو وملامحه وحدها تحكي الحكاية كلها .
جيمس وودز أحد أفراد أضلاع هذه الحكايه إستطاع أن يصبح بمقدمة ركب أبطال هذا العمل بكل إستحقاق بما قدمه من كل شئ , شخصيا كنت أشك في مقدرة ذلك الرجل على أداء هذا العمل كبطل بجوار دي نيرو كم هو من الصعب أن تصبح في بعض المشاهد متصدرا بوجود ممثل مثل دي نيرو لكن جيمس وودز أقنع بأداءه إقناع تام أنه يستطيع فعل ذلك ,, هذا الأداء و العمل أعتبره أفضل ماقدمه في مسيرته الفنية ..
الممثل العظيم جوي بسكي الكبير بالرغم من دوره الصغير في الفيلم إلا أننا سنجد أنه أضاف بصمته المميزة إلى الأحداث .
- إذا أردت أن تشاهد ملحمه دراميه مختلطه بمزيج العصابات التي تفوح منها الملامح الإيطاليه فأنت قد وصلت لمبتغاك ,, فيلم يستطيع أن يشدك لمشاهدته مهما مر عليه من زمن .
الفيلم لم يركز على ناحيه واحده أو بعض النواحي بل ركز على جميع النواحي كقصة و روايه , شخصيا أعتبر أن الفيلم كامل و لم ينقصه شئ من وجهة نظر شخصية ..
لو أتينا لطريقة العرض للفيلم .. لا نرى أن الحوار بين الشخصيات متكدس بحيث يصيبك الملل بل أنه كان متوازن بشكل جيد مع الملامح التعبيريه للوجه من جميع الشخصيات بلا إستثناء
+
الفيلم لم يحكي و يركز على جانب واحد بل كان يحمل معاني كثيرة .. لو نأتي لـ حياتنا اليوميه سـ نشاهدها دائما بين فترة و أخرى
و هذا ما يجعلك تتناغم مع ماتشاهده في هذا الفيلم , فبداية تشاهد تلك الطفولة التي تحمل في طياتها معاني جميلة و ترى تلك الصداقة التي تأخذ بهم سويه إلى أي مجرى ولا يوجد شئ يفزعهم ولا يقلقهم , ترابط كعائلة واحده مهم طال بهم عمرهم , و في مشهد أخر ترى الحب الصادق المصحوب بالوفاء الذي لا يريدك أن ترمي بنفسك للهلاك فيحاول إنقاذك بطريقة ما
و فجأة تنصدم بتلك الخيانة من أين !؟ .. ليذهب بك إلى حسرات الحزن و الندم و تصحيح ما فعلت .
إذا كنت تعتقد لمجرد مشاهدتك ساعة واحده أو إثنتين من الفيلم أو قراءتك لما كتبته ستضح لك ملامح هذا الفيلم فإنت مخطئ في هذا , لأن الصورة لن تظهر لك كاملة إلا في آخر دقيقة للفيلم ..
- أعتقد أنه لن أكتفي بالحديث عن مخرج هذه الملحمه , كيف يمكن لقلمي أن يكتفي بالتحدث عن مخرج فني عبقري أخرج لنا مشاهد هذا الفيلم ..
بالنظر لم قدمه لنا سيرجيو ليوني في هذا الفيلم يجب علينا أن نقف على أقدامنا و نصفق لهذه الرجل , بمهرجان كان السينمائي الحاضرون سبقونا بالوقوف و التصفيق لمدة خمسة عشر دقيقه على هذا الإبداع الدرامي الإخراجي التمثيلي الموسيقي المذهل بعد أن شاهدوا إحدى جماليات الإخراج التي تفنن فيها سيرجيو ليوني في هذا العمل كانت عمليات Flash-Back والـ Flash-Forward كم من الصعب التنقل بهذه الطريقة من مرحله إلى مرحلة حتى في وسط أشد لحظات المتعة الدرامية دون أن تشتت ذهن المشاهد أبدا .. يجعل المتابع متلهف لإستكمال الرواية إلى نهايتها دون أي لحظة من الملل .. أنا لماذا استبقت الأحداث ! لنتكلم عن القصة أولا عندما تأتي لك قصة بمثل هذه تحمل لك شئ ضخم من الجودة العاليه مكونه من أربع ساعات كيف لمخرج أن يتمكن بالتحكم بها و إخراجه بطريقة توازي جماليتها , من أين سيبدأ , ماهي طريقته .. كم هذا شاق .. لكن مع ذلك المخرج سيرجيو ليوني لم يردعه شئ و لم يتخبط فيه أو لم يخرجه بشكل هش بل تكمن صياغته بأجمل رونق و أدهش المُشاهد لهذه الملحمة الروائيه ..
- لنتحدث الأن عن أضلاع هذه التحفة السينمائية , لنبدأ بداية بـ روبرت دي نيرو كيف أمكن لـ دي نيرو أن يتطابق فعليا مع شخصية نودلز , نعرف أن دي نيرو ممثل أسطوري لا يصعب عليه أي دور مقدم له .. لكن أنا أتحدث خصيصا هنا عن دوره في هذا الفيلم الذي أعتبره هُمش ولم يقدم له ذلك الكم الهائل من الإهتمام الإعلامي المفترض
أنظروا المراحل الكثيره التي تحكم فيها دي نيرو على تمثيله في هذا الفيلم من رجل عصابة هائج ,, إنفعالي ,, عاشق واقع بين طرفين صديقه الحميم ماكس و تلك الفتاة ديبرا ,, إلى العجوز المنهك الضعيف الخائف ذا التاريخ الدامي الذي يكتشف فجاةً أن كل حياته السابقة ذهبت مهب الريح فجأة !
لغة العين و الجسد التي عمل بهما روبرت دي نيرو في هذا الفيلم كانت أداة رئيسية مهمه أظهرت هذا العمل بإحترافية لهذا الأسطورة , لنأخذ مثالا على ذلك كم من الممثلين قادرون على أن يمنحوك نظرة الأسى الخاصة .. الأسى المغلفة بالكثير من {رباطة الجأش} والمعطر برائحة {الخلاص }
عندما يتفحص فيها نودلز قصر الوزير بايلي ..! بعد معرفته بالحقيقة دون أي كلمة ,, دون أي رد فعل ,, عيون دي نيرو وملامحه وحدها تحكي الحكاية كلها .
جيمس وودز أحد أفراد أضلاع هذه الحكايه إستطاع أن يصبح بمقدمة ركب أبطال هذا العمل بكل إستحقاق بما قدمه من كل شئ , شخصيا كنت أشك في مقدرة ذلك الرجل على أداء هذا العمل كبطل بجوار دي نيرو كم هو من الصعب أن تصبح في بعض المشاهد متصدرا بوجود ممثل مثل دي نيرو لكن جيمس وودز أقنع بأداءه إقناع تام أنه يستطيع فعل ذلك ,, هذا الأداء و العمل أعتبره أفضل ماقدمه في مسيرته الفنية ..
الممثل العظيم جوي بسكي الكبير بالرغم من دوره الصغير في الفيلم إلا أننا سنجد أنه أضاف بصمته المميزة إلى الأحداث .
أداءات سكوت تايلر و روستي جاكوبس في دوري نودلز و ماكس , إحدى العلامات البارزة في الفيلم براعة للغاية لا نملك إلا أن نُقدرها , لا أستطيع إنكار أن ملامح وجوههم تظل معك طوال أحداث الفيلم ..
لا ننسى تلك الفتاة الصغيرة التي مثلت دور ديبرا صاحبة رونق وأداء خاص أضافة مذاق جميل للعمل .. أُضيف لمعلوماتكم أن الفتاة التي مثلت دور ديبرا و هي صغيره بالفيلم هى الأن الممثلة جنيفر كونيلي صاحبة جائزة الأوسكار في فيلم BEAUTIFUL MIND
,,
أكثر من مئتي إسم رشحوا للعب دوري نودلز وماكس .. تبلورت الإقتراحات نحو الممثلين المبدعين جيرار دي بارديو ليمثل دور نودلز و ريتشارد درايفوس ليمثل دور ماكس
مع مطلع الثمانينيات كان طموح سيرجيو ليوني يتبلور نحو إدارة أسطورة جديدة من أصول إيطالية في أواخر الثلاثينيات من عمرها تدعى روبرت دي نيرو , في تلك الفترة روبرت دي نيرو كان قد تشرب بلغات أدائية مختلفة ومدارس لا تنتمي لبعضها وقدم مجموعة من أكثر الأفلام خلوداً وإحتفاءً فتم إختياره للعب دور نودلز في الفيلم .
- بعد عام من عرض الفيلم قامت
Warner Brothers
بعملية تقليص للمدة الزمنية للفيلم مما جعل توجب إعادة التراتبية الزمنية للسرد الروائي للفيلم لتجعل الفيلم 139 دقيقة .. إقتطعت نصف الملحمة الدراميه .. !!
ماذا كانت النتيجه ..؟
قتل تام للملحمة الدرامية و الرواية لهذا الفيلم , الشئ الذي كان يأمل أن يحققه سيرجيو ليوني بدأ يذهب مهب الريح , الفيلم إختفى من كافة المهرجانات وا الجوائز .. تم قتل الملحمه بدم بارد
يقول الناقد السينامئي روجر إيبرت {أتحدى أي شخص أن يفهم نسخة 1984..!} و الناقدة شايلا بينسون صنفته {أسوأ فيلم في عام 1984}
إكتشفت
Warner Brothers
خطأها الفادح وتلافت الأمر بتقديمها الإصدار الكامل ذي الـ 229 دقيقة بعد عام كامل على الفضيحة المدوية
و عادة الناقدة شايلا بينسون بعد ستة أعوام لتعلنه {أفضل أفلام الثمانينيات}
- ختاما موسيقى الفلم أكملت جمالية هذا الفيلم بشكل كامل ,, إنيو موريكوني هذا الإيطالي الذي صنع المقطوعات الموسيقيه لهذا الفيلم جعل عمله يتناغم بشكل جذاب و مؤثر مع المشاهد رسم لوحه موسيقيه غايه في الروعة , جعل مقطوعاته تتنقل بنا من مرحله إلى مرحله طوال هذه الملحمة الدراميه بكل لحظاته و نحن نستمتع , بصراحه أدهشتني المقطوعات الموسيقيه التي قام بعملها إنيو موريكوني لهذا الفيلم , إحدى أجمل ماسمعتها على مدار مشاهدتي للأعمال السينمائيه . مع العلم أن موسيقى الفيلم حازت على إحدى عشر جائزة و ترشحت على ثلاث جوائز أخرى
لتحميل المقطوعات الموسيقيه التي قام بعملها إنيو موريكوني في هذا الفيلمpart 2 part 1
لا ننسى تلك الفتاة الصغيرة التي مثلت دور ديبرا صاحبة رونق وأداء خاص أضافة مذاق جميل للعمل .. أُضيف لمعلوماتكم أن الفتاة التي مثلت دور ديبرا و هي صغيره بالفيلم هى الأن الممثلة جنيفر كونيلي صاحبة جائزة الأوسكار في فيلم BEAUTIFUL MIND
,,
أكثر من مئتي إسم رشحوا للعب دوري نودلز وماكس .. تبلورت الإقتراحات نحو الممثلين المبدعين جيرار دي بارديو ليمثل دور نودلز و ريتشارد درايفوس ليمثل دور ماكس
مع مطلع الثمانينيات كان طموح سيرجيو ليوني يتبلور نحو إدارة أسطورة جديدة من أصول إيطالية في أواخر الثلاثينيات من عمرها تدعى روبرت دي نيرو , في تلك الفترة روبرت دي نيرو كان قد تشرب بلغات أدائية مختلفة ومدارس لا تنتمي لبعضها وقدم مجموعة من أكثر الأفلام خلوداً وإحتفاءً فتم إختياره للعب دور نودلز في الفيلم .
- بعد عام من عرض الفيلم قامت
Warner Brothers
بعملية تقليص للمدة الزمنية للفيلم مما جعل توجب إعادة التراتبية الزمنية للسرد الروائي للفيلم لتجعل الفيلم 139 دقيقة .. إقتطعت نصف الملحمة الدراميه .. !!
ماذا كانت النتيجه ..؟
قتل تام للملحمة الدرامية و الرواية لهذا الفيلم , الشئ الذي كان يأمل أن يحققه سيرجيو ليوني بدأ يذهب مهب الريح , الفيلم إختفى من كافة المهرجانات وا الجوائز .. تم قتل الملحمه بدم بارد
يقول الناقد السينامئي روجر إيبرت {أتحدى أي شخص أن يفهم نسخة 1984..!} و الناقدة شايلا بينسون صنفته {أسوأ فيلم في عام 1984}
إكتشفت
Warner Brothers
خطأها الفادح وتلافت الأمر بتقديمها الإصدار الكامل ذي الـ 229 دقيقة بعد عام كامل على الفضيحة المدوية
و عادة الناقدة شايلا بينسون بعد ستة أعوام لتعلنه {أفضل أفلام الثمانينيات}
- ختاما موسيقى الفلم أكملت جمالية هذا الفيلم بشكل كامل ,, إنيو موريكوني هذا الإيطالي الذي صنع المقطوعات الموسيقيه لهذا الفيلم جعل عمله يتناغم بشكل جذاب و مؤثر مع المشاهد رسم لوحه موسيقيه غايه في الروعة , جعل مقطوعاته تتنقل بنا من مرحله إلى مرحله طوال هذه الملحمة الدراميه بكل لحظاته و نحن نستمتع , بصراحه أدهشتني المقطوعات الموسيقيه التي قام بعملها إنيو موريكوني لهذا الفيلم , إحدى أجمل ماسمعتها على مدار مشاهدتي للأعمال السينمائيه . مع العلم أن موسيقى الفيلم حازت على إحدى عشر جائزة و ترشحت على ثلاث جوائز أخرى
لتحميل المقطوعات الموسيقيه التي قام بعملها إنيو موريكوني في هذا الفيلمpart 2 part 1
فـلاشـات ... //
هنا ستشاهدون إحدى المشاهد الخالدة التى و قفت متأملا فيها
عندما يأخذ الفتى قطعة الكعك بكل لهفة و يسرع بها إلى الفتاة و يطرق الباب ممنياً نفسه بلحظات سعيدة مع تلك الفتاة .. تأخذ الفتاة بعض الوقت حتى تخرج له , في تلك الأثناء ينظر الفتى إلى تلك القطعة الشهية و تتمازج مشاعر الشهوة لديه ، شهوة الطعام اللذيذ الذي حرم منه و شهوة الجسد الغض الذي سيستكين لرغباته و تكون الغلبة لأحد تلك الشهوتين في وسط موسيقى مدهشه .
عندما يأخذ الفتى قطعة الكعك بكل لهفة و يسرع بها إلى الفتاة و يطرق الباب ممنياً نفسه بلحظات سعيدة مع تلك الفتاة .. تأخذ الفتاة بعض الوقت حتى تخرج له , في تلك الأثناء ينظر الفتى إلى تلك القطعة الشهية و تتمازج مشاعر الشهوة لديه ، شهوة الطعام اللذيذ الذي حرم منه و شهوة الجسد الغض الذي سيستكين لرغباته و تكون الغلبة لأحد تلك الشهوتين في وسط موسيقى مدهشه .
يلزم في بعض الأحيان مشهد فيه طرافه خفيفه لتروح عن نفسك بضحكة جميلة و هذا ماكان موجود بالفيلم ,, هذا المشهد عندما قام نولدز و ماكس و البقية تبديل أماكن الأطفال , ليتفاجأ بعد ذلك ذاك الشرطي الذي كان فرح بما يحمله من طفل بين يديه في حسبانه أنه ذكر .. في مشهد طريف يتبين له أنه فتاة:)
نولدز أحب ديبرا كعشق و غرام تعلق فيها من مراهقته إلى أن أصبح رجل عجوز ..
عندما أحس أنه سيفتقدها و لن يراها مرة أخرى إرتكب خطيئة معها لم يكن يضعها في حسابنه أبدا , بعد هذا نرى نولدز في محطة القطار عندما كانت ديبرا موجوده هناك لتغادر حياته السابقة وتبدأ حياة جديدة كنجمه في هوليود أراد أن يودعها .. ظنت ديبرا انه لا يحق له أن يكون في ذلك المكان بعدما *** لكن نولدز يوضح لي بنظراته على أن *** لم ينهي مسألة عشقه لها و معنى آخر لنظراته أنه يحمل ذلك الندم المصحوب بالأسى مما فعله بعشيقته .. و لن تنهتى حكاية العشق .. !!
عندما أحس أنه سيفتقدها و لن يراها مرة أخرى إرتكب خطيئة معها لم يكن يضعها في حسابنه أبدا , بعد هذا نرى نولدز في محطة القطار عندما كانت ديبرا موجوده هناك لتغادر حياته السابقة وتبدأ حياة جديدة كنجمه في هوليود أراد أن يودعها .. ظنت ديبرا انه لا يحق له أن يكون في ذلك المكان بعدما *** لكن نولدز يوضح لي بنظراته على أن *** لم ينهي مسألة عشقه لها و معنى آخر لنظراته أنه يحمل ذلك الندم المصحوب بالأسى مما فعله بعشيقته .. و لن تنهتى حكاية العشق .. !!
الـجـوائـز و الـتـرشـيـحـات ... //
جوائز الأكاديمية البريطانية للفنون والسينما والتليفزيون
حاز الفيلم على جائزة أفضل موسيقى التي كانت من إنتاج المبدع إنيو موريكوني
و ربح الفيلم أفضل تصميم أزياء
و ترشح المخرج سيرجيو ليوني لإفضل إخراج
جوائز غولدن غلوب
ترشح الفيلم لأفضل إخراج و أفضل موسيقى
جوائز لوس انجلوس لرابطة نقاد الأفلام
ترشحت موسيقى الفيلم لجائزة أفضل موسيقى
أكـثـر ..
حاز الفيلم على جائزة أفضل موسيقى التي كانت من إنتاج المبدع إنيو موريكوني
و ربح الفيلم أفضل تصميم أزياء
و ترشح المخرج سيرجيو ليوني لإفضل إخراج
جوائز غولدن غلوب
ترشح الفيلم لأفضل إخراج و أفضل موسيقى
جوائز لوس انجلوس لرابطة نقاد الأفلام
ترشحت موسيقى الفيلم لجائزة أفضل موسيقى
أكـثـر ..
الـخـاتـمـه ...//
في النهاية و بعد مشاهدتكم للفيلم
هل يمكن ضم هذه الملحمه تحت سقف أروع ماعرض على ساحة السينما الفنية ..؟
بما يمتكله من روايه و إخراج و تمثيل و إبداع .. إلخ
بالتحديد هل يمكن أن يأتي هذا الفيلم ضمن أفضل خمس أعمال فنيه على مدار تاريخ السينما , و أين يمكن تصنيفه ؟؟
..
في النهاية و بعد مشاهدتكم للفيلم
هل يمكن ضم هذه الملحمه تحت سقف أروع ماعرض على ساحة السينما الفنية ..؟
بما يمتكله من روايه و إخراج و تمثيل و إبداع .. إلخ
بالتحديد هل يمكن أن يأتي هذا الفيلم ضمن أفضل خمس أعمال فنيه على مدار تاريخ السينما , و أين يمكن تصنيفه ؟؟
..
تقيمي الشخصي للفيلم :
10/10
10/10
..
0 التعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.